آخـــر الــمــواضــيــع

برنامج اخفاء المجلدات وقفلها بكلمة سر My Lockbox » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | Microsoft Office Mobile برنامج لتحرير ملفات الأوفيس بالموبايل » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | برنامج يحول كاميرا الكمبيوتر العادية إلى كاميرا مراقبة » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | رجل يعيش ويأكل مع الذئاب حقيقي » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | نشيد إسلامي رائع سوف تعيده أكثر من مرة » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | كيف تقفل كيس البطاطس بعد فتحه طريقة مبتكرة جميلة » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | WorldMap خريطة العالم للأندرويد » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | نشيد روعة أسمعها وأغلق عينيك وسترى الجمال الحقيقي » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | Reset windows password فتح كمبيوتر مغلق بكلمة سر » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة | برنامج لتغير الأيقونات والإختصارات للبرامج والألعاب » الكاتب: سنا الفضة » آخر مشاركة: سنا الفضة |
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية اللوتس
    تاريخ التسجيل : 12-07-2006
    العمر : 14
    المشاركات : 185
    معدل التقييم : 16
    Array

    مبتسم السيدة خديجه بنت خويلد رضي الله عنها







    بسم الله الرحمن الرحيم



    لأهمية سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته وبناته وزوجات الصحابة رضي الله عنهم فسيكون الموضوع عن السيدة أم المؤمنين الأولى السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.إن السيدة خديجة رضي الله عنها ليست كغيرها من النساء، لم لا وقد حازت مساحة عظيمة من قلب سيد البشر صلى الله عليه وسلم، إنها المرأة التي ساهمت بدور كبير لتغييّر من تاريخ البشرية مساندة، ونصرة، وبذلا، وإنفاقا، وتضحية، وصبرا.
    وان الحديث عنها هو تعبير حقيقي لحب هذا الدين، فهو حديث عن الصفوة من هذه الأمة وأوائل المجاهدين ، فمن هي السيدة خديجه؟


    النسب والولادة

    هي سيده نساء العالمين، خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشية الأسديه الملقبة (بالطاهرة) وسيده قريش.
    ولدت قبل عام الفيل بخمسة عشرة عاما تقريبا، ونشأت في بيت طاهر طيب الأعراق على أكمل السير المحمودة وأحسن الأخلاق، من البيوت الشريفة في مكة المكرمة فغدت امرأة عاقلة جليلة، اشتهرت بالحزم والعقل والأدب الجم، لذلك كانت محط أنظار كبار الرجال من قومها، أغناها الله تعالى بسعة النعم وكثرة الخدم والحشم ومن عليها ذو الجلال بكثرة الأموال فكانت تستأجر الرجال ليتاجروا في ذلك فتضاربهم عليه بشيء معلوم ويستفيد بذلك الجميع على العموم، وظهرت أسرار تلك الأخلاق المرضية والأوصاف الحسنه بين قومها في الجاهلية من مكانه عالية ورتبه سنيه وشهرة قويه فهي الدرة الثمينة.
    وعن الزهري قال: تزوجت خديجة بنت خويلد بن أسد قبل رسول الله رجلين الأول منهما عتيق بن عايذ بن عبدالله بن عمر بن مخزوم فولدت له جاريه وهي أم محمد بن صيفي المخزومي ثم خلف على خديجة بعد عتيق بن عايذ ابو هالة التميمي وهو من بني أسيد بن عمر فولدت له هند بن هند.


    الزواج المبارك


    كانت السيدة خديجة رضي الله عنها غنية ذات مال، وكانت تستأجر الرجال ليتاجروا لها، وتدفع لهم المال مضاربه، فلما بلغها عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته ما اتصف به من الصدق والأمانة والخلق، فأرسلت إليه ليخرج بمالها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة على أن تعطيه أكثر مما تعطي غيره،فاخبرها مسيرة عن كرمه وصدقه وصفاته المميزة.

    و أرادت السيدة خديجة الزواج من هذا الشاب الصادق الأمين (محمد) وكان لسيدة خديجة رضي الله عنها صديقه مقربه هي نفيسة فانطلقت إلى الأمين وابتدرته متسائلة بذكاء واضح: ما يمنعك أن تتزوج يا محمد؟ فقال لها:ما في يدي ما أتزوج به،فابتسمت قائلة: فان كفيت ودعيت إلى المال والجمال والشرف والكفاءة فهل تجيب؟ فرد متسائلا: ومن؟ قالت على الفور: خديجة بنت خويلد. فقال: إن وافقت فقد قبلت.وانطلقت نفيسة لتزف البشرى إلى خديجة، واخبر الأمين أعمامه برغبته في الزواج من السيدة خديجة، فذهب أبو طالب وحمزة وغيرهما إلى عم خديجة عمرو بن أسد، وخطبوا إليه ابنه أخيه،وساقوا إليه الصداق وقد تزوجها على اثنتي عشرة أوقيه ذهب. لما تم العقد نحرت الذبائح ووزعت على الفقراء، وفتحت دار خديجه للأهل والأقارب فإذا بينهم حليمة السعدية جاءت لتشهد عرس ولدها الذي أرضعته،وعادت بعد ذلك الى قومها ومعها أربعون رأسا من الغنم من العروس الكريمة لمن أرضعت محمدا الزوج الحبيب.
    ومن خصائصها الشريفة ومناقبها المنيفة أن كل أولاده عليه السلام منها إلا سيدنا إبراهيم عليه السلام فلم يكن عنها بل عن ماريا القبطية التي أهداها له مقوقس مصر والأسكندرية وقد ولدت لخير البرية ستة من الذرية.
    الأول القاسم وهو اكبر أولاده وبه كان صلى الله عليه وسلم يكنى بين العباد، والثاني عبدالله ويقال له الطاهر والطيب لأنه ولد في الإسلام ومات صغيرا بالبلد الحرام.والثالثة زينب وهي اكبر بناته وقد ولدت قبل بعثته والرابعة رقيه والخامسة أم كلثوم والسادسة فاطمة الزهراء المعروفة بالبتول والزهراء.


    مؤازرتها للرسول عليه الصلاة والسلام


    حبب الله سبحانه وتعالى إلى الأمين الصادق الخلوة فاخذ يتعبد في غار حراء شهرا كاملا من كل عام، على الزاد القليل بعيدا عن لغو أهل مكة ولهوهم وما كانوا عليه من عباده الأوثان، وجاءه جبريل عليه السلام وهو بحراء في شهر رمضان فغطه ثلاثا وفي كل مرة يقول اقرأ، فيقول ما أنا بقارئ، حتى قال له : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ثم انطلق يلتمس بيته خائفا شاحبا مرتعد الأوصال وهو يقول: ( زملوني زملوني . دثروني دثروني ).
    وبعد أن استوضحت السيدة خديجة منه الأمر. قال لها: (يا خديجة لقد خشيت على نفسي). وهتفت الزوجة الحبيبة العاقلة في ثقة ويقين: ( الله يرعانا يا أبا القاسم، ابشر يا ابن العم واثبت، فوالذي نفس خديجة بيده أنى لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة، والله لا يخزيك الله أبدا..انك لتصل الرحم، وتصدق القول، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق). ثم ذهبت به إلى ابن عمها ورقه بن نوفل وحدثته بما كان من أمر محمد صل الله عليه وسلم فصاح قائلا: ( قدوس..قدوس..والذي نفسي بيده، لئن كنت صدقتني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى وعيسى وانه لنبي هذه الأمة،فقولي له ليثبت). وقال لرسول الله: ( والذي نفسي بيده انك لنبي هذه الأمة، ولتكذبن ولتؤذين، ولتخرجن ولتقاتلن، ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصرا يعلمه، ثم أدنى رأسه فقبله). فقال محمد صلى الله عليه وسلم: ( أو مخرجي هم؟ أجاب ورقه: نعم، لم يأت رجل قط يمثل ما جئت به إلا عودي، ليتني أكون فيها جذعا..ليتني أكون حيا، ثم لم يلبث ورقه أن توفي). فكانت السيدة خديجه مثال لزوجه الصادقة الوفية تثبت زوجها على الحق وفي ذلك عن خديجه إنها قالت لرسول الله: يا ابن عمي أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك.قال: نعم ، قالت: فإذا جاءك فاخبرني به ، فجاءه جبريل فقال رسول الله:يا خديجة هذا جبريل قد جاءني؟قالت: قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى قال: فقام رسول الله والحاصل عليها قالت هل تراه؟ قال:نعم قالت: فتحول فاقعد على فخذي اليمنى فقالت : هل تراه؟ قال : نعم قالت: فتحول فاجلس في حجري فتحول والحاصل في حجرها ثم قالت: هل تراه؟ قال : نعم ، فتحسرت فألقت خمارها ورسول الله جالس في حجرها ثم قالت هل تراه قال: لا، قالت: يا ابن عم اثبت فوالله انه لملك ما هذا بشيطان)فكانت نعم الزوجة. وقد عاونت رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة ومواجهة عناد المشركين وإعراضهم وعدوانهم وآزرته على أمره فخفف الله بذلك على نبيه صلى الله عليه وسلم بما كانت تمنحه تلك الزوج الحنون.


    بــــلاء وصبــــر


    كانت خديجة رضي الله عنها أول من آمن بالله ورسوله ودخلت في الإسلام، ثم امن مولاها زيد وبناتها الأربع رضوان الله عليهن أجمعين، ومع بداية المحن القاسية على المسلمين بمختلف الأشكال والصور ووقفت خديجة رضي الله عنها كالجبل الأشم إصرارا وثباتا. وقد اختار الله ابناها القاسم وعبدالله وهما في سن الطفولة فصبرت واحتسبت، ورأت أول شهيدة في الإسلام سميه بنت الخباط وما يفعله بها كفار مكة وودعت ابنتها رقية وزوجها عثمان بن عفان وهي تهاجر إلى الحبشة بكل جلد. وكانت تشبه زوجها في إصراره على الثبات على الحق وعدم التنازل عنه ولو قيد أنمله بالعبارة التي لم تبقي أملا لكل من كان يتمنى أن يعمل على توقف الدعوة (والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني، القمر في يساري على أن اترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهر الله أو اهلك دونه).
    وعندما أعلنت قريش مقاطعتها للمسلمين وسجلت تلك الصحيفة الظالمة وعلقتها في جوف الكعبة لم تتردد في الوقوف مع المسلمين في شعب أبى طالب متخلية عن دارها الحبيبة لتقضي في الشعب ثلاث سنين صابرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن معه من صحبه وقومه على جبروت الوثنية العاتية . إلى أن تهاوى الحصار أمام الإيمان الصادق والعزيمة التي لا تعرف الكلل على الرغم من إنها رضي الله عنها قد بلغت الخامسة والستين من عمرها في ذلك الوقت.

    وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها


    بعد انهيار الحصار بسته أشهر مات أبو طالب ثم توفيت المجاهدة المحتسبة رضي الله عنها في اليوم الحادي عشر من رمضان قبل الهجرة ولم يصل عليها الرسول صلى الله عليه وسلم لأنها لم تشرع الصلاة على الميت في ذلك العام. ونزل النبي صلى الله عليه وسلم في قبرها وسوى عليها التراب وأحسن نزلها، وهي فضيلة لها دون غيرها من أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن أجمعين وكان لها من العمر خمس وستون ودفنت بمقبرة المعلى المعروفة بالحجون.لذلك فقد ماتت السيدة خديجة بل أن تفرض الصلاة ولم تصل الصلوات المفروضة ولم تحظى من أركان الإسلام إلا ركن واحد وهي الشهادة أن لا اله إلا الله ورغم ذلك فقد بلغت الدرجة العالية والمنزلة الرفيعة.

    مكانة وفضل خديجة رضي الله عنها


    • وفي فضل السيدة العظيمة أم المؤمنين، سيدة نساء المؤمنين، وسيدة نساء قريش أنها نالت أعلى مراتب الشرف والكمال بأنها أول من آمن بالحبيب صلى الله عليه وسلم من النساء والرجال فصدقته وآزرته أعانته.

    • السيدة خديجة رضي الله عنها من أفضل نساء المصطفى بالتمام كما جاء في الحديث الشريف عن سيد الأنام انه قال: "سيده نساء العالمين مريم ثم فاطمة ثم خديجه ثم آسيه امرأة فرعون" وفي رواية عن انس مرفوعة: " حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيه".

    • مبشرة بالجنة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أبشر خديجة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب" والقصب هو اللؤلؤ المجوف وان جبريل أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الله فقال: أقرئ خديجه السلام من ربها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا خديجة هذا جبريل يقرئك السلام من ربك قالت خديجة : الله السلام منه السلام وعلى جبريل السلام".

    • أحب أزواجه وعن عائشة رضي الله عنها قالت: " ما غرت من امرأة ما غرت على خديجة ولقد هلكت قبل أن يتزوجني الرسول بثلاث سنين لما كنت اسمعه يذكرها ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت من قصب في الجنة وان كان ليذبح الشاة ثم يهدي خلائلها منه".
    وعن انس بن مالك قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى بشيء يقول اذهبوا به إلى بيت فلانة فأنها كانت صديقه لخديجة اذهبوا به إلى بيت فلانة فإنها كانت صديقة حب خديجة".

    • رزق منها الولد وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها :" والله ما أبدلني خير منها: آمنت بي حين كفر الناس، وصدقتني إذا كذبني الناس، وواستني بمالها إذا حرمني الناس، ورزقني منها الولد دون غيرها من النساء" أخرجه ابن عبد البر في الاستيعاب



    لقد كانت السيدة خديجة رضي الله عنها مثالا للمرأة في العقل الحر،والتفكير الحر، والقرار الحر.لم يمارس معها رسول البشرية صلى الله عليه وسلم أي ضغوط من اجل دخولها إلى واحة الإسلام بل صدقته منذ اللحظة الأولى.

    ولهذا سجلت دورا عظيما للمرأة في مسيرة الدعوة الإلهية رغم ما أصابها من خسارة في المال والصديقات والمطاردة التي نالتها وتشريدها في شعب أبي طالب حتى رحلت من الدنيا بعد ما تركت دروسا وعبرا لا تنسى على مرور الأيام والشهور والأعوام والدهور ، فرضي الله عنها، أخذت بنواصي نساء المسلمين ليتخذنها قدوة.


    ومن الدروس المستفادة من سيرة السيدة خديجة رضي الله عنها:

     تضحيتها لزوجها.

     شدها من ازره.

     طاعتها لزوجها.

     مشاركتها أحزان وأفراح واهتمامات زوجها.

     صفاؤها ونقاؤها.

     طيبة قلبها.

     كرست حياتها في سبيل الله عز وجل.




    وان شاااء الله يعجبكم الموضوع


  2. #2
    فارس نشيط
    الصورة الرمزية Miss Green*UAE*

    تاريخ التسجيل : 22-06-2006
    المشاركات : 386
    معدل التقييم : 16
    Array
    Miss Green*UAE* غير متواجد حالياً

    شكرا اللوتس ع الموضوع

    ويزاك الله ألف خير

    التوقيع

  3. #3
    فارس
    الصورة الرمزية اللوتس

    تاريخ التسجيل : 12-07-2006
    العمر : 14
    المشاركات : 185
    معدل التقييم : 16
    Array
    اللوتس غير متواجد حالياً

    miss green..

    مشكوورة على الرد..
    لا تحرمينا من مرورج الطيب...


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الوصف الكامل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    بواسطة •حَـڷـمَ ﺁڷـگـرىَ• في المنتدى الـقسـم الإسـلامي
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 08-01-2007, 04:11 PM
  2. الاسباب التي تجلب محبة الله سبحانه وتعالى للعبد
    بواسطة هداية الله في المنتدى الـقسـم الإسـلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-10-2006, 08:06 PM
  3. قبسات من نور
    بواسطة هداية الله في المنتدى الـقسـم الإسـلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-2006, 10:00 PM
  4. طرق تحمس الإنسان المسلم لقيام الليل
    بواسطة عيناوية حلوة في المنتدى الـقسـم الإسـلامي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 23-02-2006, 07:38 PM
  5. عشر ذي الحجة الحرام
    بواسطة فاطمة الزهراء في المنتدى الـقسـم الإسـلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-01-2006, 11:44 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •